اربح المال من منزلك فقط عن طريق نشر الروابط

التسويق الفيروسي | ما هو مفهوم التسويق الفيروسي

 

 ما هو مفهوم التسويق الفيروسي : التسويق الفيروسي





 غالبا مانتوصل الى بعض من محتوى التسويقي ما سواء كان فيديو أو صورة أو تدوينة , عرفت  الانتشار فيروسي على الانترنت

     . viral marketing وهو ما يُعرّف بالمحتوى الفيروسي و يعتبر أساسا التسويق الفيروسي ويعد هدا لاخير

 احد لاستراتيجيات تسويقية استثنائية تستخدمها الشركات الكبيرة والصغيرة على السواء للوصول إلى فئات واسعة من الجمهور في فترة زمنية قصيرة

:خلاصة المقال

ما هو مفهوم التسويق الفيروسي ؟

كيف يصبح المحتوى فيروسيًا؟

كيف تنشئ حملة تسويقية فيروسية؟

استراتيجيات التسويق الفيروسي؟

فوائد التسويق الفيروسي؟

انواع التسويق الفيروسي؟

ما هو التسويق الفيروسي؟

    التسويق الفيروسي  عبارة عن استراتيجية تسويقية تحاول استغلال المحتوى الفيروسي لتحقيق  الأهداف  
  التسويقية
 يإنشاء حملات تسويقية تنتشر انتشارا فيرُوسيا بُغية تسريع التوعية بالعلامة التجارية وإيصال الرسائل التسويقية إلى فئات واسعة من الجمهور في فترة زمنية قصيرة
يعتمد  التسويق الفيروسي اساسا على إنشاء محتوى فيروسي ينتشر كالبرق على الشبكات الاجتماعية عادة

.لتوفها على ميزة مشاركة التدوينات والصور مقاطع الفيديو

 وهناك عدة الشركات  تعرف كيف تستغل التسويق الفيروسي يمكن  تختصر على نفسها الكثير من الوقت والجهد،  وتتفوق على منافسيها في التسويق لمنتجاتها والتوعية بعلامتها التجارية, و يتمتع التسويق الفيروسي بالعديد من المزايا التي تجعله من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، منها:

:تكلفة المنخفضة وسرعة الانتشار

.تمتاز الحملات الفيروسية عن طرق لاخرى من الاستراتيجيات التسويقية أنّ الناس هم من يشاركونها مع أصدقَائهم 
ومُتابعيهم وينشرونها على حساباتهم الاجتماعية دون دفع لهم اي شيئى

اما طرق التسويقية الأخرى سيكون عليك دفع المال لتجعل الناس أو المؤثرين يروّجون لعلامتك التجارية على حساباتهم

حملات التسويق الفيروسي يمكن أن تنتشر على نطاق واسع جدا والوصول إلى عدد كبير جدا من الناس بأقل مجهود

 . باعتبار الجمهور هو من سيتكفل بنشرها

 صحيح أنّ هناك طرق أخرى لنشر رسائلك التسويقية في نطاق واسع غن طريق شنّ حملات تسويقية ضخمة، ولكنها مكلفة جدا وقد تؤدي إلى نتائج سلبية اضاقتا الى انزعاج من رؤية فيديو أو صورة تُفرض عليهم عبر الإعلانات

.بعكس المحتوى الفيروسي الذي يتشاركه الناس برضاهم ورغبتهم

:توعية بالعلامة التجارية

 إن انتشار محتوى التسويقي فيروسي فبضرورة ان يكون المحتوى مميز ومثير لانتباه الناس لرفع احتمال أن يتذكروا علامتك التجارية ومنتجاتك على المدى البعيد حتى بعد أن ينحصر انتشار المحتوى حملة تسويقية فيروسية واحدة ناجحة قد تنقل شركتك من شركة مجهولة لا يعرفها أحد إلى شركة مشهورة يتناقل الناس أخبارها

مع انتشار حملتك الفيروسية سيقوم الناس بالحديث عنها في مدوناتهم ومواقعهم وسيضعون روابط لموقعك في تدويناتهم ومنشوراتهم
وهدا ماسيجلب لك الكثير من الزيارات وستكون له نتائج إيجابية على ظهور موقعك في محركات البحث
فالنتيجة الطبيعية لارتفاع الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية وعدَد الزيارات على موقع الشركة هو زيادة سريعة في مبيعات الشركة

كيف يصبح المحتوى فيروسيا؟





هناك عدة أسئلة تحيّر المسوقين الذين يرغبون في الاعتماد على التسويق الفيروسي مثل: كيف أجعَل المحتوى فيروسيا يشاركه الناس مع بعضهم بعضًا؟
هل يتعلق الأمر بجودة المحتوى وطريقة نشره؟

:بعض العوامل المشتركة للمحتوى النصي الأكثر رواجا مثل

:نوع المحتوى
نوع المحتوى له تأثير على عدد المشاركات  المثال: تحصل تدوينات القوائم عادة على 250 مشاركة في المتوسط. مثل: 7 مشاريع رقمية يمكنك بناؤها بالووردبريس. في حين تحصل التدوينات التعليمية فقط بصيغة “لماذا” في المتوسط على 200 مشاركة مثل: لماذا ينبغي أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوال؟بينما تحصد التدوينات التعليمية بصيغة “كيف” 80 مشاركة في المتوسط مثل: كيف تبني الهوية التجارية التي تعظّم من قيمة مشروعك؟

طول المحتوى
هناك الدراسة اتبتت أنّ المحتوى الذي يتراوح طوله بين 1000 و2000 كلمة يحصد على مشاركات أكثر على الشبكات الاجتماعية على عكس التدوينات ذات العناوين الطويلة أكثر من 15 كلمة هي الأفضل في التسويق الفيروسي
.إذ تحصد على أعلى المشاركات الاجتماعية
يوم النشر
اتبتت الدراسة وجدت أنّ التدوينات التي تنشر يوم الأحد أفضل من حيث عدد المشاركات (حوالي 1%) من التدوينات التي نشرت في الأيام الأخرى

اما بنسبة المحتوى المرئي
فيما يخص مقاطع الفيديو، فهذه بعض الخصائص العامة التي تميز مقاطع الفيديو الأكثر انتشارا على مختلف 
المنصات الاجتماعية

طول الفيديو: يختلف الطول المثالي للفيديو بحسب الشبكة الاجتماعية. مثل في يوتيوب اوفيسبوك، مقاطع الفيديو الأكثر انتشارًا تكون دقيقتين في المتوسط. أما في تويتر فالمدة تنخفض إلى 30 ثانية فقط. أما في انستقرام فمقاطع الفيديو التي تحصل على أكثر عدد من التعليقات تكون مدتها في حدود 26 ثانية فقط.
المؤثرات البصرية: مقاطع الفيديو ذات التصميم الجذاب والإبداعي التي تبهر المشاهدين تحصل على أكبر عدد من المشاهدات، خصوصا على المنصات الشبابية مثل انستقرام.
الصوت: الصوت مهم جدا، وهو أحد العوامل الاساسية التي تحكم في مدى انتشار الفيديو خصوصا أنّ الكثير من الشبكات الاجتماعية مثل: فيسبوك وتويتر، تشغّل مقاطع الفيديو بلا صوت. لذا فإنّ مقاطع الفيديو التي يمكن مشاهدتها بلا صوت تنتشر على نطاق أوسع على الشبكات الاجتماعية وتحصل على تفاعل أكبر.
المقدمة: 42% من مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة على يوتيوب لها مقدمة، تكون عادة 3 ثواني في المتوسط.
التفاعل: التفاعل مع تعليقات المشاهدين يساعد على زيادة انتشار الفيديو، خصوصا على منصة تويتر.

كيف تنشئ حملة تسويقية فيروسية؟





1. حدّد أهدافك من التسويق الفيروسي

2. حدد الشريحة المستهدفة

3. ابحث عن موضوع مناسب لحملة التسويق الفيروسي

4. أنشئ محتوى فيروسي

لا تمنع الناس من مشاركة المحتوى، لا تضع حقوق ملكية عليه تمنع إعادة استخدامه
اجعله متاحا للمشاركة في الشبكات الاجتماعية والمنتديات والمواقع وفي كل مكان

Enregistrer un commentaire

0 Commentaires